قسم تفسير الاحلام

أنواع شاشات الهواتف الذكية الرائعة لسنة 2021 :

أنواع شاشات الهواتف الذكية الرائعة لسنة 2021 :

أنواع شاشات الهواتف الذكية الرائعة لسنة 2021 :

السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته مرحبا بكم في تدوين الجديده ان شاء الله اتمنى ان هذه تدوينه يا اصدقائي اليوم سوف نتحدث عن شاشات الهواتف الذكية هي أول ما تقع عليه أعيننا عند استخدامنا للهواتف ومن خلالها نتمكن من تحقيق كافة إمكانياتها، ولهذا خصصنا هذا المقال للتعرف على أنواع شاشات الهواتف الذكية طبيعتها وتكوينها وكيفية عملها والفوارق فيما بينها على مستوى الجودة واستهلاك الطاقة

شاشات الهواتف الذكية فئة LCD :

تختصر LCD جملة Liquid Crystal Display بمعنى شاشات الكريستال السائل، ويشير اسمها إلى طبيعتها التي تعتمد على صفوف من الكريستال السائل المضاءة بإضاءة خلفية لتظهر من خلالها الصورة، وتمتاز شاشات LCD بشعبيتها وانتشارها في عدد كبير من الهواتف الذكية بفضل توافرها وسهولة تصنيعها وتكلفة تصنيعها المنخفضة.
تستطيع شاشات الهواتف الذكية فئة LCD أن تقدم أداء مقبولًا عند استخدامها في ضوء الشمس المباشر بفضل اعتمادها على الإضاءة الخلفية، ولكنها تعاني من قصور واضح على مستوى دقة الألوان التي تقدمها الشاشات الأخرى التي لا تعتمد على الإضاءة الخلفية.
تنقسم شاشات الهواتف الذكية LCD إلى نوعين، النوع الأول شاشات TFT LCD والنوع الثاني شاشات IPS LCD. يختصر النوع الأول جملة Thin Film Transistor بمعنى شريحة الترانزستور الرقيقة، وتمثل تطورًا واضحًا عن شاشات LCD العادية السابقة عليها والتي تعتمد على تقنية AM أو Active Matrix والتي تعني أن كل بيكسل مرتبط بترانزستور ومكثف بشكل منفصل شاشات TFT LCD بميزتين أساسيتين، الأولى هي انخفاض تكلفة إنتاجها والثانية هي قدرة على تقديم سطوع أعلى مما تقدمه شاشات LCD العادية، أما عيوبها فتتمثل في استهلاكها لطاقة أكبر من باقي شاشات الهواتف الذكية فئة LCD بالإضافة إلى ضعف زوايا الرؤية الخاصة بها وضعف إنتاجية الألوان، ولهذه الأسباب لم تعد فئة TFT LCD مستخدمة في الهواتف الذكية بعد الآن.

النوع الثاني IPS LCD :

يختصر جملة In-Plane Switching ويمثل تطورًا متميزًا عن شاشات TFT LCD حيث تستطيع إنتاج الألوان بكفاءة أعلى بالإضافة إلى تحسن زوايا الرؤية بشكل واضح بالمقارنة بالنوع السابق، وتقوم هذه الشاشات بالتمكن من الوصول إلى هذه النتيجة من خلال استخدامها لقطعتي ترانزستور لكل بيكسل مع توفير إضاءة خلفية أقوى، وعلى الرغم من استهلاكها لطاقة أقل من شاشات TFT إلا أن الطاقة التي تستهلكها أكبر من أي شاشات أخرى لا تنتمي لفئة شاشات الهواتف الذكية LCD.
من بين الهواتف المتميزة التي تعتمد على شاشات الهواتف الذكية فئة LCD، هواتف Sony Xperia XZ2 Premium وXiaomi Redmi Note 6 Pro وHonor 8X وغيرها.

شاشات الهواتف الذكية فئة AMOLED :

تختصر كلمة AMOLED جملة Active Matrix Organic Light-Emitting Diode وعلى الرغم من الجملة ذاتها تبدو معقدة إلا أن طريقة عمل شاشات AMOLED ليست معقدة على الإطلاق، فالتدقيق نكتشف أنها تجميع بين AM أو Active Matrix وهي الطريقة التي أتينا على ذكرها سابقًا في شاشات LCD، وبين OLED وهي بدورها يمكن اعتبارها تقنية للشرائح الرقيقة كما هو الحال في شاشات TFT، ولكن ما هي الفوارق الفعلية. الفرق الفعلي يكمن في أن شاشات AMOLED لا تحتاج إلى إضاءة خلفية، فكلمة OLED التي تعرفنا على اختصارها في وقت سابق تعني أن كل بيكسل في الشاشة يضاء فقط عندما يمر به تيار معين، وهو ما يعني أن الشاشة دائمًا ما تكون مطفأة إلا في حالة عبور التيار ببعض بيكسلاتها.
يعني هذا التفوق الواضح الذي تتم به شاشات OLED على مستوى نقاء اللون الأسود وعلى مستوى استهلاك طاقة أقل بشكل كبير في حالة عرض صورة تحتوي على نقاط سوداء أو مظلمة، ولكن ومن ناحية أخرى تقوم الصور ذات النقاط الأعلى سطوعًا باستهلاك طاقة أكبر من تلك التي تستهلكها شاشات الهواتف الذكية فئة LCD حين عرض الصور ذاتها، كما أن تكلفة تصنيع شاشات OLED أعلى من تكلفة صناعة شاشات LCD.
من بين مميزات شاشات AMOLED الواضحة هي أنها أنحف بشكل واضح حيث لا تحتاج إلى مصدر للإضاءة الخلفية وهو ما يساعد على تقليل سمك الهواتف الذكية التي تستعين بها، كما تتسم بمرونة أعلى من أي شاشات أخرى، تمتاز أيضًا شاشات الهواتف الذكية فئة AMOLED بمعدل سطوع أعلى من شاشات LCD، ولكنها على الجانب الآخر عرضة للتلف بشكل أسرع حيث تعتمد على عناصر طبيعية يمكن أن تفسد بسبب عدة عوامل.
تتضمن شاشات OLED عدة أنواع فرعية، منها AMOLED وهي ذاتها شاشات OLED مع اختلاف استخدام الاسم في الهواتف الذكية وأجهزة التليفزيون، كما أن هناك نوع يسمى P-OLED أي Passive Matrix OLED وهو نوع غير مستخدم كثيرًا في الهواتف الذكية.
طوّرت Samsung شاشات الهواتف الذكية فئة AMOLED لتقدم فئة جديدة هي Super AMOLED وهي التي تتمتع بها الهواتف الرائدة للشركة، وتمتاز شاشات Super AMOLED عن AMOLED بانها قامت بدمج شريحة اللمس بالشاشة ذاتها بدلًا من استخدام شريحتين وهو ما ساعد على تقليل سمك الشاشة بشكل كبير من ناحية كما ساهمت في قدرتها على تقديم أداء متميز عند استخدامها في ضوء الشمس المباشر كما تستهلك طاقة أقل من أي نوع آخر من شاشات الهواتف الذكية المختلفة. ونجد شاشات AMOLED بمختلف أنواعها في عدد من الهواتف مثل Samsung Galaxy Note 9 وHuawei Mate 20 Pro وGoogle Pixel 3  وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى